[مقال]: استخدام البرمجيات الحرة يحفز على الإبداع في التفكير..

إنه لأمرٌ عجيب, كيف تتكون هذه المجتمعات الحرة الواحد تلو الآخر في فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز 20 عاماً (مقارنة بمجتمعات مغلقة أخرى) , لتصبح اليوم من أكبر المشاريع البرمجية والتقنية التي عرفتها البشرية, كل شيء تقني حولك في الحقيقة هو قائم على منتج مفتوح المصدر, هناك أمرٌ في جوهر هذه البرمجيات أكبر من مجرد فتح الكود المصدري وتوفيره على github, وهناك أمرٌ آخر أكبر من مجرد عمل مستودع apt على sourceforge لسهولة التثبيت, إنه طريقة التفكير وحرية الإبداع.

مطوروا البرمجيات الحرة لا يريدونك أن تستخدمها لتزيد في أعداد المستخدمين فقط, ولا لأنهم يحبونك ويريدونك أن تستخدم أفضل التطبيقات والبرامج, بل لكي تحسن من مستوى الإبداع وتغير طريقة التفكير التقليدية لديّك, هل تتخيل نفسك الآن إذا واجهت مشكلة في واحد من هذه البرمجيات الحرة كيف ستحلها, وماذا كنت لتفعل لو صادفتها في البرمجيات المغلقة/ويندوز مثلاً؟ الناس لا يقولون لك تعلم البرمجة لتصنع تطبيقاً للأندرويد بالجافا وتنشره على Google Play , بل لأنهم يريدونك أن تشغل عقلك بالطريقة الصحيحة, ولهذا نحن نقول للجميع: استخدموا البرمجيات الحرة, ليس من أجلنا ولكن من أجلكم.

عندما تتغير طريقة تفكيرك نحو الأفضل, ويحدث نفس الشيء مع ملايين المستخدمين الآخرين فهذا يدفع المجتمع بأكمله نحو الأمام,تخيل أن 25% من سكان دولتك مثلاً هم مبرمجون أو مطورون أو مستخدمون محبون للبرمجيات الحرة, شيء طبيعي أن يكون أداءهم ومستواهم الفكري وتطورهم وتقدمهم أعلى من مجتمع آخر لا يهتم بالتقنية , لسبب بسيط أن التقنية تقوم بتنشيط العقل, نواة, واجهة,متصفح ملفات, إنترنت , مستودع, اعتماديات, كل هذه المصطلحات تحتاج شخصاً واعياً ومثقفاً لفهمها, وعندما يكون مجتمعك بالمستوى الذي يسمح له بفهم هذه المصطلحات فمن الطبيعي أن نتوقع التقدم لهذا المجتمع.

إذاً , التقنية والتكنولوجيا بشكل عام تنشط الدماغ وتزيد من قدرات التفكير وتفتح أبواباً واسعة للإبداع, فما بالك بالبرمجيات الحرة التي تعتبر من المستويات المتقدمة مقارنةً بغيرها؟ البرمجيات الحرة ليست مجرد أكواد مفتوحة ولا مجتمعات لتعقب العلل, ولا مرايا للتحميل الواسع, بل هي بالأساس طريقة تفكير, ولهذا تم إنشاءها, لتكون طريقة تفكير تسمح للجميع بحرية الإبداع.

في النهاية نصل إذاً إلى نتيجتين, ضرورة البقاء متصلاً بما يحدث حولك من تطور العلوم والتكنولوجيا, وضرورة استخدامك للبرمجيات الحرة, لتزيد من الوعي الثقافي والتقني في مجتمعك, وهو الأمر الذي يحسن بدوره من ظروف المعيشة الأخرى ويزيد المجتمع تطوراً وازدهاراً, لا تنسى نشر هذه البرمجيات بين أصدقائك ومعارفك , فلو قام كل واحد بتعريف شخص واحد على الأقل بهذه البرمجيات كل شهر, لتضاعف عدد “المثقفين التقنيين” كل شهر 🙂

هل توافقنا أنت الرأي بهذا؟
تحياتي.

محمد هاني صباغ

مستخدم ومطوّر في مجال البرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر، مؤسس موقع لينكس اليوم.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x