شرح إقلاع توزيعات لينُكس عبر ويندوز دون الحاجة لـCD

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/99/UNetbootin_logo.png

في حال كنت تريد تثبيت توزيعة جديدة أو مجرد تجريبها، فبالتأكيد إما ستحتاج لحرقها على CD أو USB أو تجريبها في الآلة الوهمية VirtualBox, هذا الأمر قد يكون متعبًا خاصةً إن كنت من محبي تجريب التوزيعات، هناك طريقة بديلة للإقلاع من ملف الـ.iso من جنو/لينُكس عبر حزمة grml, إلا أنها لاتعمل مع معظم توزيعات لينُكس.

اليوم وبينما كنت أبحث عن طريقة لتجريب Ubuntu 14.04 الجديدة على حاسوبي الذي لاتعمل فيه سواقة الأقراص، ولايدعم الإقلاع من USB وجدت طريقة للإقلاع من ملف الـ.iso الخاصة بالتوزيعة التي أريدها عن طريق ويندوز واستخدام أداة Unetbootin.

الطريقة بسيطة وسهلة للغاية، أولًا قم بتحميل ملف الـ.iso الخاص بالتوزيعة التي تريدها، ثم حمل برنامج Unetbootin من هذا الرابط، وقم بتثبيت البرنامج وتشغيله، قم باختيار ملف الآيزو الذي تريد استخدامه، ثم بدلًا من أن تجعل مكان حرق الملف على USB, اجعله على Hard Disk كما في الصورة:

ثم اضغط على زر OK لتبدأ العملية.
الآن قم بعمل إعادة تشغيل عندما يطلب منك ذلك، ستصل لاحقًا إلى شاشة مثل هذه عند الإقلاع:

اختر Unetbootin.. وسيتم الإقلاع مباشرةً من التوزيعة التي قمتَ بحرقها، يمكنك الآن الاستمتاع بتجريبها أو تثبيتها بسلاسة على القرص الصلب.

قد تودُ إزالة التوزيعة التي قمت بحرقها على القرص الصلب واستبدالها بواحدة جديدة، يمكنك ذلك عن طريق تشغيل unetbtin.exe من على الـ C:/ وسيسألك عما إذا كنت تود إزالة التوزيعة الموجودة، اضغط موافق، ثم أعد تشغيل نفس الملف ليظهر لك Unetbootin لتحرق التوزيعة الجديدة.

محمد هاني صباغ

مستخدم ومطوّر في مجال البرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر، مؤسس موقع لينكس اليوم.

Subscribe
نبّهني عن
guest
3 تعليقات
Most Voted
Newest Oldest
Inline Feedbacks
View all comments
Waleed Taha

أنا شفت على النت طريقة لتجربة لينكس اوبنتو وعايز اعرف هل هى صح ولا لا….
الطريقة هى انه بيدخل على ملف الايزو اللى حملناه للنسخة وبنيجى كليك يمين عليه وبعد كده نفتحه بصيغة وينرار …ونختار اخر ملف بيبقى اسمه wubi بناخد الملف ده نسحبه ونحطه ف ملف وبعد كده نضغط عليه حتظهر نافذة للتثبيت والطريقة دى بتثبت النسخة زى مابتثبت اى برنامج عادى …هل الطريقة دى صحيحة ولا ممكن تعمل مشاكل انا خايف اجربها تعمل مشكلة انا بستعمل نسخة ويندوز 7 ولسه ماانتقلتش للاوبنتو …

Hossam Brgoth

نعم، ولكن لا تستعملها، ﻷن Wubi يسبب المشاكل.
احرقه على فلاشة أو DVD ثم أقلع.

Hadil

جميل

3
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x