تعرّف على نظام التشغيل ReactOS

File:ReactOS-0-3-17.png
إن كنتَ تظن أنه هناك 3 أنظمة فقط بالوجود مثل ويندوز وماك ولينكس، فأنت مخطئ يا عزيزي لأنه توجد العشرات من الأنظمة المنتشرة حول العالم، مثل BSD و Haiku وغيرها.. ولكننا اليوم سنتحدث عن واحد من هذه الأنظمة ألا وهو ReactOS.ReactOS هو عبارة عن نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر، يتميز النظام بقدرته العالية على تشغيل التطبيقات والتعريفات المتوافقة مع أنظمة Microsoft Windows NT, أي يمكن أن تقول انه نظام تشغيل مفتوح المصدر لتشغيل تطبيقات ويندوز، النظام ليس مبنيًا على لينكس ولا يعتمد فلسفة يونكس وليس له علاقة بهما، بل هو نظام تشغيل مختلف بالمرّة، يُشغل ReactOS التطبيقات والتعريفات التي تعمل على أنظمة NT4, 2000, XP, 2003, 7, 2012 من Microsoft.

ReactOS يستخدم بضع الأجزاء من Wine لتشغيل بعض التطبيقات، ولكن معظم الأجزاء تم كتابتها بواسطة فريق التطوير، المشروع بدء في 1998 كمحاولة لإنشاء نظام مثيل لويندوز 95 ولكن يكون مفتوح المصدر، وهو مستمر منذ ذاك اليوم ولديه مجتمع كبير من المستخدمين، النظام يدعم بشكل جزئي معمارية AMD64 و ARM، ومازال العمل جاريًا لدعم المزيد من المعماريات، هذا بجانب معماريات 32 بت بالطبع.

ReactOS مايزال في مرحلة الألفا ولم يتم إطلاق الإصدار النهائي بعد، آخر إصدار تم إطلاقه هو 0.3.17 ويمكنك تحميله عن طريق الرابط التالي: http://www.reactos.org/download

للمزيد من المعلومات، زرّ صفحة النظام على ويكيبيديا والموقع الرسمي.

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن