أدوات المستخدم

أدوات الموقع


العمود الجانبي

الدعم الفني

إن احتجت أي مساعدة فيمكنك المشاركة في قنواتنا التالية:

آخر التعليقات


لينكس اليوم مجهود تطوّعي لتسهيل استخدام نظام لينكس والبرمجيات مفتوحة المصدر على المستخدمين العرب. إن رأيت أي خطأ أو مشكلة أو شيء غير واضح أو معقّد فلا تغادر قبل أن تترك تعليقًا في نهاية الصفحة.

تابعنا على مواقع التواصل

choosing-best-linux-distribution

كيف أختار توزيعة لينكس الأفضل لي؟

هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعًا للقادمين الجدد من ويندوز والأنظمة الأخرى إلى لينكس. فوفقًا لـDistrowatch هناك المئات بل والآلاف من توزيعات لينكس المختلفة حول العالم، ولكلٍ منها مزايا وأهداف تطوير وتوجهات مختلفة، فكيف سيختار المستخدم التوزيعة المناسبة له من بين كل تلك التوزيعات؟

الجواب بسيط؛ وهو أن تبدأ بأسهل توزيعات لينكس وأكثرها شيوعًا بين المستخدمين بدلًا من تجربتها كلها بنفسك.

  • أشهر توزيعات لينكس هي أوبونتو، وهذا لأنها مدعومة من شركة كانونيكال وبدأ تطويرها منذ 2004م. وبالتالي لها أكبر مجتمع من مستخدمي نظام لينكس وستجد معظم المواقع والشروحات تدعمها وتوصي بها، لأنها ببساطة الأكثر استعمالًا. وهي سهلة الاستعمال ولها واجهة رسومية سلسة وليست صعبة.
  • لكن الأسهل - بعد جدل - هي توزيعة لينكس منت المبنية على أوبونتو، وهي توزيعة يطورها مطورون أفراد من مختلف أنحاء العالم لكنها شهيرة جدًا كذلك. ميزة لينكس منت أنها تأتي بالكثير من الأدوات والبرامج الإضافية لإدارة النظام وأداء المهام التي قد يحتاجها المستخدمون الجدد، وبالتالي هي أسهل من أوبونتو للمبتدئين لما تحمله من برامج وأدوات جاهزة.

يمكنك تحميل إحدى هاتين التوزيعتين من مواقعهما الرسمية وتثبيتها على جهازك، ثم إن لم تعجبك، يمكنك تصفح موقع Distrowatch وقراءة توصيفات التوزيعات المختلفة وتجريبها إلى أن تعثر على التوزيعة التي تريحك وتناسبك. أشهر توزيعات لينكس الأخرى هي فيدورا وأوبن سوزا وزوبونتو وكوبونتو وMX Linux ودبيان وإلمنتري… والعديد غيرها.

لا ننصحك بالتنقل بين التوزيعات المختلفة في بداية رحلتك مع عالم لينكس، بل ننصحك أن تمضي بعض الوقت مع توزيعة واحدة وتستقر عليها، ثم تنظر في طريقك بعدها.

لا تنسى أن لينكس مجرد أداة ووسيلة وليس غاية، فهدفك ليس تجربة أكبر قدر ممكن من التوزيعات وإضاعة الوقت في ذلك، بل استخدام حاسوبك بأفضل وأسرع طريقة ممكنة لإنجاز مهامك اليومية.

choosing-best-linux-distribution.txt · آخر تعديل: 2021/12/01 20:23 بواسطة mhsabbagh